امى عائشة وافتخر اخت جديدة
10 45
| موضوع: اللعبة مرحلة مهمة في تطور النمو النفسي والعاطفي للطفل الخميس أكتوبر 07, 2010 12:56 pm | |
| تمثلاللعبة مرحلة مهمة في تطور النمو النفسي والعاطفي للطفل عبر مراحل عمرهالمختلفة. فهي رافد أساسي في تكوين شخصيته النفسية وفي تشكل رؤاه وتصوراتهحول العالم الذي يتموقع فيه. من 0 إلى 8 أشهر : الرضيع في المرحلة الحسية: إلىالشهر الثالث يبدأ الطفل في اكتشاف الأصوات والألوان حتى ولو كان مستلقياًعلى ظهره وكثير النوم. وعندما يستيقظ يكون شديد الاهتمام بعالمه. وتكونرؤيته في هذا العمر غير مكتملة. ولذا وجب علينا أن نختار له ألوانا حية (الأحمر/ الأخضر/ الأصفر) أو ألوانا متناقضة ( الأسود / الأبيض) حتى يتمكنمن رؤيتها. منذ الشهر الرابع: يبدأ في مسك الأشياء ووضعها في فمه كلما استطاع ذلك. منذ الشهر السادس يبدأ في مسك الأشياء بكل يد. منذ الشهر الثامن يلتقط الطفل لعبه بالإبهام والسبابة وتصبح يده مثل «الكماشة». منذ الشهر السادس إلى الشهر الثامن: يكون الطفل في حاجة إلى ألعاب عائلية تشعره بالاطمئنان خاصة عند غياب الوالدين أثناء العمل. اللعب المنتقاة لهذه المرحلة: يمكن أن نختار في هذه المرحلة لعبا حسية تثير حواسه مثل: كتب ملونة لعب يلوكها بأسنانه لعب سهلة الضغط كرات صغيرة الحجم. من 8 إلى 18 شهراً: الرضيع في المرحلة الحركية: يبدأالرضيع في الجلوس ماسكا شيئا ما بين إبهامه وسبابته، يمشي على أربع محاولاالوقوف في بعض الأحيان ويحبذ في الغالب رمي الأشياء إلى أبعد ما يمكن. بداية الشهر 10: يصبح قادرا على الوقوف ويمكن أن يصعد سلم البيت مستعملا قوائمه الأربعة ويعرف كيف يترك لعبة كي يمسك بأخرى. بداية الشهر 12: تنطلق مرحلة المشي فيبدأ بلمس كل شيء حوله ثم يبدأ بالجري وينطلق في اكتشاف العالم الذي يحيط به. اللعبالمنتقاة لهذه المرحلة: لعب للجذب والدفع ( قطار خشبي حيوانات تصدر أصواتاعند الضغط عليها...) لعب خاصة بالحمام - علب للتركيب مكعبات للتجسيم كراتكتب ( كرتونية بلاستيكية قماشية ). في هذه المرحلة نتجنب اللعب الإلكترونية . من 18 إلى 3 سنوات: الطفل في المرحلة الوجدانية: يعرف الطفل من الآن فصاعدا أن الأشياء الغائبة عن عينيه هي موجودة بالفعل. يعلن عصيانه لأوامر والديه وهو بذلك في مرحلة «لا». من خلال تعلمه لقواعد النظافة يخطو خطوة جديدة نحو الاستقلالية . هو في حاجة إلى ألعاب نشيطة وصاخبة للتنفيس. يحب الألعاب التي يمكن أن يرميها و«يعجنها» بين يديه. يبدأ بقول جمل وحركيته العامة تصبح أكثر تهذيبا، ويقوم بخربشات وخطوط ودوائر، ويتعلم قص الورق بالمقص. يصبح قادرا على تصفح كتاب ويعتمد على نفسه في ارتداء ملابسه، رغم ملاقاته لبعض الصعوبات مع أزرار الثياب . اللعب المنتقاة لهذه المرحلة: لعب التركيب والتفكيك حيوانات من البلاستيك دمى صلصال أقلام للزينة لعب مائية. في هذه المرحلة يوجد لعب للبنات والأولاد، وعلى الوالدين أن يختارا ما يناسب كلا منهما. من 3 إلى 5 سنوات: الطفل يشكل هويته الجنسية: يعي الطفل بجنسه فيعرف إن كان ذكرا مثل أبيه أو أنثى مثل أمه.وفي هذا العمر يحب الطفل تقليد والديه. يتطور تفكيره الرمزي ويتجسد من خلال التصوير واللعب الرمزية وتقدمه في مراحل النطق. تصبح هويته أكثر صلابة عندما يلعب ويغير أدواره في الألعاب التنكرية. حب اطلاعه على الجنس يستيقظ فيسأل الكثير من الأسئلة ويمثل دور الطبيب مع رفاقه من نفس العمر والتطور النفسي. يحب التمارين الحركية مثل القفز، الجري، التسلق، الرمي. اللعبالمنتقاة لهذه المرحلة: شاحنة إطفاء طائرة هاتف دمى لعب التركيب والتفكيكحيوانات بلاستيكية وقطنية كرة - لعب الدومينو صور لشخصيات يحبها أقنعةللتنكر والتمثيل . من 5 إلى 6 سنوات: الطفل في المرحلة العلائقية: من خلال اعتمادنا على العلاقات العاطفية التي بناها الطفل مع والديه والمقربين منه، يتمكن الطفل من إنشاء علاقات خارج محيطه الأسري. يحبذ اللعب مع أقرانه ويكوّن علاقات مع أصدقاء جدد ويتقاسم معهم اللعب. تتحول عقدة أوديب التي لديه شيئا فشيئا نحو أنشطة تحث على التفكير والاكتشاف. يراوح بين اللعب الفردي الذي ينمي فيه الخيال ويغذي تفكيره واللعب الجماعي الذي يطور فيه اجتماعيته. اللعبالمنتقاة لهذه المرحلة: بيوت دمى قصر مزرعة فرسان أميرات مشخصات سياراتقصص وحكايات لعب للتركيب والتفكيك لعب للترفيه وللإبداع. | |
|