ملاحظات هامة :1ـ تعويد التلاميذ على طريقتك في التدريس
2ـ تنظيم حصص القراءة في الجدول لتتناسب مع توزيع منهج القراءة
حيث أغلب الأسابيع هناك درسين كل أسبوع لذلك يجب أن تنظم ( 5 ) حصص لكل درس
فقراءة الدرس تحتاج ( 2 ) حصتين ، وحل التدريبات مع التلاميذ يحتاج ( 3 ) حصص .
3ـ طرد الخوف من قلب المعلم ولا تستغرب فبعض المعلمين لا يملك القدر ة على أن يعطي الدرس أمام المدير أو المشرف أو عدد من المعلمين ، وهنا يجب أن يكون تركيز المعلم على الدرس والتلاميذ ويكون واثق من قدراته .
4ـ تقبل النقد من الجميع فلا يوجد شخص كامل ولا يمكن للشخص أن يكتشف أخطائه بنفسه وقد تحتاج وقت لتكتشف أخطائك بنفسك ، وهذا يساعدك على تطوير طريقتك في التدريس فكل حصة ستكتشف المزيد مما يفيدك في التعليم والتعامل مع التلاميذ .
5ـ على المعلم رفع صوته ليسمعه جميع التلاميذ .
6ـ تفاعل التلاميذ ودورهم خلال الدرس يجب أن يكون أكثر من 90% من دور المعلم ، فيجب ترك المجال للتلميذ لقراءة الكلمات والإجابة بنفسه على التدريبات مع التوجيه وإظهار تفاعل التلاميذ ، وأن لا يكون التلميذ متلقي فقط .
7ـ ضبط إدارة الصف ويجب أن يفرض المعلم شخصيته من دون ترهيب وإخافة التلاميذ .
8ـ التلميذ لا يستطيع الجلوس 20 دقيقة بدون حركة استغل ذلك بالأنشطة المفيدة بإراحة التلاميذ بما يفيدهم ، وهناك أنشطة خاصة بطريقتي تجدها في التحضير وهي مفيدة لتوصيل المعلومات وتثبيتها عند التلاميذ .
9ـ تجنب العقاب البدني للتلاميذ وإهانتهم فلا تكون سبب في تعقيد التلميذ ويجب مراعاة ظروف التلميذ الأسرية ومحاولة إيجاد عقاب يفيد التلميذ مثلاً : لم يكتب الواجب ، الحل : أكتب ملاحظة في دفتر البيت ، ثم اختر وقت مناسب ليكتب هذا التلميذ الواجب داخل الفصل حتى لو يكتبه في حصة التربية البدنية أو التربية الفنية ، وهذا العقاب مؤثر جدًا ويكون لمصلحة التلميذ .
10ـ سرعة اكتشاف مشكلات التلاميذ : مثل عدم تركيز التلميذ أو خموله فهذا أما يكون بسبب مرض أو مشاكل أسرية أو تقصير التلميذ بيوم من الأيام ، فيجب السرعة في حل المشكلة وعرضها على المرشد الطلابي .
11ـ عدم إهمال التلميذ الضعيف وحل مشكلاته ومساعدته في تخطي الصعوبات ، وكتابة مستواه يوميًَا في دفتر الواجبات المدرسية ، وفي حال تكرر الوضع يجب أن تخاطب المرشد الطلابي حتى يتم استدعاء ولي أمر التلميذ وتبليغه فقد يكون ولي الأمر غير مطلع على مستوى أبنه .
12ـ كتابة مستوى جميع التلاميذ يوميًا في دفتر الواجبات المدرسية وعدم إهمالهم .
13ـ التنويع في طريقة التدريس فلا تتقيد بما جاء بالتحضير فبعض العوامل قد تتحكم بسير الدرس ويجب أن يكون لديك خطة وطريقة بديلة في حال وجود ما يعيق سير الدرس .
14ـ تشجيع التلاميذ بالعبارات المختلفة ( ممتاز ، بطل ، أحسنت ، وغيرها ... ) ولا تنسى الجوائز فمن يشارك ويجيب يمنح جائزة في نهاية حصص القراءة في نفس اليوم لتحفيز بقية التلاميذ على المشاركة .
15ـ لا تنسى التحضير والذي يجب أن يكون معك داخل الفصل ، والسير حسب توزيع المنهج .
كما نشاهد في الصورة ...
16ـ تسطير السبورة بخطوط متساوية ونحتاج : ( مسطرة طولها متر ، قلم دهان "بوية" يفضل لونه ذهبي أو أصفر )
"مع العلم أن هذه الخطوط لا تصمد أكثر من أربعة أسابيع بسبب كثرة الكتابة عليها ويجب أن تعيد تخطيطها مرة أخرى"
كما نشاهد في الصورة ...
17ـ تجهيز الوسائل التعليمية الخاصة بالدرس :
( الكتاب ، السبورة ، أقلام سبورة ، مغناطيس ، بطاقات صور الدرس ، مؤشر ،
تلفزيون الحروف ، لوحة الحروف الدائرية ، لوحة الحروف التي تدخل عليها الْ القمرية )