المركز الاول في مسابقة القران : 241 47الموقع : قلب زوجي واولادي
موضوع: البيقونيه في علم الحديث ((موضوع مميز)) الأربعاء أغسطس 04, 2010 8:34 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد، فهذه المنظومة البيقونية في علم الحديث والتي ينصح اهل العلم بالبدء بها لمن اراد الاشتغال في علم الحديث. وقد قام بشرحها الازهري وحققها وعلق عليها علي بن حسن بن عبد الحميد الحلبي الاثري. وقد شرحها ايضا ابن عثيمين رحمه الله. وهنا نذكر ابيات المنظومة وان شاء الله نعقبها بشرح العلماء عليها ان امكن ذلك.
1 – أبدأ بالحمد مصلياً علي *** محمدِ خير نبي أرسلا
2 – وذي من أقسام الحديث عده *** وكل واحد أتى وحده
3 – أولها الصحيح وهو ما أتصل *** إسناده ولم يشذ أو يعل
4 – يرويه عدل ضابط عن مثله *** معتمد في ضبطه ونقله
5 – والحسن المعروف طرقاً وغدت *** رجاله لا كالصحيح اشتهرت
6 – وكل ما عن رتبه الحسن قصر *** فهو الضعيف وهوأقسام كثر
7 - وما أضيف للنبي المرفوع *** وما لتابع هو المقطوع
8 – والمسند المتصل الإسناد من *** راويه حتي المصطفي ولم يبن
9 – وما يسمع كل راوٍ يتصل *** إسناده للمصطفي فالمتصل
10 – مسلسل قل ما على وصف أتى *** مثل أما والله أنبأني الفتى
11 – كذلك قد حدثنيه قائما ً *** أو بعد أن حدثني تبسما
12 – عزيز مروى اثنين أوثلاثه *** مشهور مروى فوق ما ثلاثه
13 – معنعن كعن سعيد عن كرم *** ومبهم ما فيه راوٍ لم يسم
14 – وكل ما قلت رجاله علا *** وضده ذاك الذي قد نزلا
15 – وما أضفته إلي الأصحاب من *** قولٍ وفعلٍ فهو موقوف زكن
16 – ومرسل منه الصحابي سقط *** وقل غريب ما روى راوٍ فقط
17 – وكل ما لم يتصل بحال *** إسناده منقطع الأوصال
18 – والمعضل الساقط منه اثنان *** وما أتى مدلسا نوعان
19 – الأول : الإسقاط للشيخ وأن *** ينقل عمن فوقه بعن وأن
20– والثان : لا يسقطه لكن يصف *** أوصافه بما به لا ينعرف
29 – مؤتلف متفق الخط فقط *** وضده مختلف فاحش الغلط
30 – والمنكر الفرد به راو غدا *** تعديله لا يحمل التفردا
31 – متروكه ما واحد به انفرد *** وأجمعوا لضعفه فهو كرد
32 – والكذب المختلف المصنوع *** على النبي فلذلك الموضوع
33 – وقد أتت كالجوهر المكنون *** سميتها منظومة البيقوني
34 – فوق الثلاثين بأربع أتت *** أبياتها تمت بخير ختمت
بعض شروح العلماء على هذه المنظومة. ولنبدأ بهذه التعريفات العامة. * اول ما ينبغي لمن اراد الشروع في علم الحديث معرفة الالفاظ التي تدور على السنة المحدثين وهي: الحديث \ والخبر \ السنة \ المتن \ السند \ الاسناد \ المُسند \ والمسنِد بكسر النون.
اما الحديث: هو ما اضيف الى النبي من قول او فعل او تقرير او (صفة ) والخبر: قيل هو مرادف للحديث. وقيل: بينهما عموم وخصوص مطلق. فكل حديث خبر ولا عكس.
الاثر: هو الاحاديث مرفوعة كانت او موقوفة. وبعض الفقهاء قصرها على الموقوفة السنة: هي مرادف الحديث. وقيل: الحديث خاص بما اضيف للنبي والسنة أعم المتن: هو الفاظ الحديث التي يقوم بها المعنى. وقال بعضهم: هو ما انتهى اليه غاية السند من الكلام السند: هو الاخبار عن طريق المتن. (هو سلسلة الرواة الموصلين الى متن الحديث) الإسناد: هو رفع الحديث الى قائله. وقد يستعمل السند الاسناد لشيء واحد. المُسنَد: ما أضيف الى النبي سواء كان متصلا او منقطعا المُسنِد: هو من يروي الحديث باسناده. سواء كان له علم به او ليس له الا مجرد الرواية. اما اقسام علم الحديث فهما قسمان:
1- الرواية: علم يشتمل على نقل ما اضيف للنبي قولا او فعلا او تقريرا 2- الدراية: علم يُعرَفُ به احوال الراوي والمروي من حيث القبول او الرد. وبعبارة اخرى: الرواية حفظ المسائل والدراية معرفة الصحيح منها والسقيم والقوي والضعيف والقائل والناقل وكونه موثوقا به ام لا.
بتعريف انواع الحديث المذكورة في المنظومة وهي اثنا وثلاثون نوعاً من انواع الحديث. 1- الحديث الصحيح:-
هو ما اتصل سنده بحيث يكون كل واحد من رجاله سمعه من شيخه من اول السند الى ان ينتهي الى النبي او الصحابي او من دونه مع شرط العدالة والضبط والتام. حفظا او كتابة بلا شذوذ ولا علة قادحة. (قال المحقق: هذا تعريف الصحيح لذاته، اما الصحيح لغيره فهو: هو ما احتاج الى متابعة من طريق اخر او شاهد يتقوى به ويوضحه).
ملاحظة: شروط الحديث المتفق على صحته خمسة: اتصال سنده \ العدالة \ الضبط التام \ عدم الشذوذ \ عدم العلة.
ملاحظة: عدالة الراوي: وتكون بالاسلام والبلوغ والعقل والسلامة مما يخل بالمروءة ومن الفسق بارتكاب صغيرة او الاصرار على صغيرة
2- الحديث الحسن: -
هو المعروف رجال طرقه واشتهرت بالعدالة والضبط اشتهارا دون اشتهار رجال الصحيح وذلك كناية عن الاتصال وثقة رواته وضبطهم بدون قيد تام بلا شذوذ ولا علة. وهو قسمان:-
أ)_ حسن لذاته: وهو ما اشتهرت رواته بالصدق والامانة ولم يصل في الضبط - بالحفظ والاتقان - مرتبة رجال الصحيح
ب)_ حسن لغيره: هو ما في اسناده مستور الحال ( او سيء الحفظ او مدلس او نحو ذلك مما هو ليس شديد الضعف) لم تتحقق اهليته غير انه ليس مغفلا ولا كثير الخطأ فيما يرويه ولا متهما بالكذب ... واعتضد بمتابع او شاهد يتقوى به.
فائدة:_ جمع الترمذي رحمه الله بين الصحيح والحسن بقوله( حديث حسن صحيح). والتفسير في ذلك: يكون للحديث نفسه سندان واحد صحيح والاخر حسن. اما ما له سند واحد فقد قال عنه الترمذي: حسن غريب او لا نعرفه الا من هذا الوجه.
3- الحديث الضعيف:-
هو ما قَصُرَ عن درجة الحسن وعن رتبة الصحيح بطريق اولى. وبحسب تفاوت درجاته بالضعف بحسب بعده عن شروط الصحة.
4- الحديث المرفوع:-
هو ما اضيف الى النبي من قول او فعل او تقرير سواء كانت اضافته اليه من صحابي او غيره.
5- الحديث المقطوع:- هو ما اضيف الى تابعي او من دونه. وليس بحجة. وهو منقطع:-
أ)_ علاقته بالسند:- من حيث سقوط راوٍ منه او اكثر
ب)_ علاقته بالمتن:- من حيث نسبة القول الى التابعي او من دونه
6- الحديث المُسنَد:-
هو ما اتصل سنده من رواته الى النبي سواء كان متصلا كاحاديث : مالك عن نافع عن ابن عمر (تسمى سلسلة الذهب لصحتها) عنه او منقطعا كمالك عن الزهري عن ابن عباس عنه (الانقطاع هنا لعدم سماع الزهري من ابن عباس. قال المحقق: لا توجد له رواية عنه في كتب الحديث الستة).
7- الحديث المتصل:-
ويسمى الموصول. وهو ما اتصل سنده بسماع كل واحد من رواته ممن فوقه الى النبي -
8- الحديث المُسَلسَل:-
هو ما توردت فيه الرواية والرواة على وصف واحد لهم.
9- الحديث العزيز:-
هو ما انفرد بروايته اثنان او ثلاثة من طبقة واحدة من رواته عن الامام المروي عنه .
10- الحديث المشهور:-
هو ما رواه ثلاثة فما فوق وسمي مشهورا لشهرته بالانتشار وينقسم الى :-