نورتي منتدي الاخت المسلمة
نسعد بتسجيلك
نورتي منتدي الاخت المسلمة
نسعد بتسجيلك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي نسائي يهتم بالمواضيع الاسلامية والمواضيع التي تخص المراه
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 تدبرالقران وعلاماته

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المنتقبه
اخت بارعة في النشاط
اخت بارعة في النشاط
المنتقبه


المركز الاول في مسابقة القران : تدبرالقران وعلاماته 7987roro90
الدولة تدبرالقران وعلاماته 622472197
المزاج مشغولة
عدد المساهمات 241
العمر 47
الموقع : قلب زوجي واولادي

تدبرالقران وعلاماته Empty
مُساهمةموضوع: تدبرالقران وعلاماته   تدبرالقران وعلاماته I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 20, 2010 3:16 pm



إن مما يصرف كثيرًا من المسلمين عن تدبُّر القرآن والتفكُّر فيه وتذكُّر ما فيه من المعاني العظيمة؛ اعتقادهم صعوبة فهم القرآن .. وهذا خطأ في مفهوم تدبُّر
القرآن، وانصراف عن الغاية التي من أجلها أُنزل، فالقرآن كتاب تربية
وتعليم، وكتاب هداية وبصائر لكل الناس .. كتاب هدى ورحمة وبشرى للمؤمنين،
كتابٌ قد يسَّر الله تعالى فهمه وتدبره .. كما قال تعالى
{وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآَنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ} [القمر: 17] ..تدبرالقران وعلاماته Mfate7_Mini


وقال الشاطبي "فمن
حيث كان القرآن معجزًا أفحم الفصحاء، وأعجز البلغاء أن يأتوا بمثله، فذلك
لا يخرجه عن كونه عربيًا جاريًا على أساليب كلام العرب، ميسرًا للفهم فيه
عن الله ما أمر به ونهى عنه"
[الموافقات (3:805)] .. فعلى الرغم من إعجاز القرآن الذي أفحم الفصحاء، فإن لغته عربية سهلة ميسرَّة للفهم للجميع.


تدبرالقران وعلاماته Rose-sep


إن القرآن معظمه واضح، وبيِّن وظاهر لكل الناس ..


يدرك معناه الصغير والكبير، والعالم والأمي .. كما قال ابن عباس تدبرالقران وعلاماته Rady%20copy : "التفسير على أربعة أوجه: وجه تعرفه العرب من كلامها، وتفسير لا يعذر أحد بجهالته، وتفسير يعلمه العلماء، وتفسير لا يعلمه إلا الله " [تفسير الطبري (1/75)، مقدمة ابن تيمية (115)] .. ومعظم القرآن من القسمين الأولين.


فحينما سمع الأعرابي قول الله تعالى: {فَوَرَبِّ السَّمَاء وَالأرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِّثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ} [الذاريات:23]، قال: من ذا الذي أغضب الجليل حتى أقسم؟ ..


وحينما أخطأ إمام في قراءة آية النحل {فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِن فَوْقِهِمْ وَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَشْعُرُونَ} [النحل:26]، قرأها: من تحتهم، صوَّب له خطأه امرأة عجوز لا تقرأ ولا تكتب.


تدبرالقران وعلاماته Rose-sep


مكــــائـــد الشيـطــان لصرفك عن تدبُّر القرآن والاهتداء به ..


قال ابن هبيرة "ومن
مكايد الشيطان تنفيره عباد الله من تدبر القرآن، لعلمه أن الهدى واقع عند
التدبر، فيقول هذه مخاطرة، حتى يقول الإنسان أنا لا أتكلم في القرآن تورعا "
[ذيل طبقات الحنابلة لابن رجب (3-273)]..
فمن تلبيس إبليس أن يحرمك من تدبُّر القرآن والتفكُّر في معانيه تورعًا،
لأن المخاطرة تكون في أن تتكلم في القرآن بغير علم وليس في تدبُّره .. ولقد
أمرنا الله تعالى بتدبر القرآن، فقال عزَّ وجلَّ
{أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} [محمد: 24]


فلا
تجعله يحوَّل بينك وبين فهم وتدبُّر كلام الله تبارك وتعالى، وإذا أشكل
عليك معنى آية بادر وسارع إلى كتب التفسير للبحث عن معناها والمراد بها ..



لكن لا تُغْلِق عقلك فتقرأ دون تدبُّر أو تترك القراءة بالكلية!

تدبرالقران وعلاماته Rose-sep




ما المقصود بتدبر القرآن؟





هو التفكُّر والتـــــأمل في آيـــــــــات القرآن من أجل فهمه، وإدراك معانيــــه، وحكمه، والمراد منه.


وقد يطلق التدبر على العمل بالقرآن؛ لأنه ثمرته وللتلازم القوي بينهما ..


كما في قول علي بن أبي طالب "يا حملة القرآن أو يا حملة العلم؛ اعملوا به فإنما العالم من عمل بما علم"، وقول الحسن بن علي " اقرأ القرآن ما نهاك، فإذا لم ينهك فليست بقراءة".


تدبرالقران وعلاماته Rose-sep


علامـــــــات تدبُّر القرآن


وهي سبــــع علامــــــات كما ورد في كتـــــاب الله عزَّ وجلَّ:


1) اجتماع القلب والفكر حين القراءة، ودليله التوقف تعجبًا وتعظيمًا .. يقول سبحانه وتعالى {وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا} [الفرقان: 73]


2) البكاء من خشية الله .. يقول الله تعالى
{وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ
تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا
آَمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ}
[المائدة: 83]


3) زيادة الخشوع .. يقول الله عزَّ وجلَّ
{قُلْ آَمِنُوا بِهِ أَوْ لَا تُؤْمِنُوا إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا
الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ
لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا * وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ
وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولًا * وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ
وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا}
[الإسراء: 107,109]


4) زيـــادة الإيمان، ودليله التكرار العفوي للآيات .. يقول تعالى
{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ
قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا
وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ}
[الأنفال: 2]


5) الفرح والاستبشار .. قال تعالى
{وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ
زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَانًا فَأَمَّا الَّذِينَ آَمَنُوا فَزَادَتْهُمْ
إِيمَانًا وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ}
[التوبة: 124]


6) القشعريرة خوفا من الله تعالى ثمَّ غلبة الرجاء والسكينة .. يقول تعالى
{اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ
تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ
جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ
يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ}
[الزمر: 23]


7) السجود تعظيمًا لله عزَّ وجلَّ .. يقول جلَّ جلاله {.. إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آَيَاتُ الرَّحْمَنِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا} [مريم: 58]


فمن وجد واحدة من هذه الصفات أو أكثر فقد وصل إلى حالة التدبر والتفكـــر،


أما من لم يحصل أياً من هذه العلامات فهو محروم من تدبر القرآن، ولم يصل بعد إلى شيء من كنوزه وذخائره ..


تدبرالقران وعلاماته Gold_Flower_Mini%281%29


قال إبراهيم التيمي "من أوتي من العلم ما لا يبكيه لخليق ألا يكون أوتي علما لأن الله نعت العلماء فقال:
{قُلْ آَمِنُوا بِهِ أَوْ لَا تُؤْمِنُوا إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا
الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ
لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا * وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ
وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولًا * وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ
وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا}
[الإسراء: 107,109]" [حلية الأولياء : 5-88]


وعن أسماء بنت أبي بكر تدبرالقران وعلاماته Radya%20small قالت "كان أصحاب النبي تدبرالقران وعلاماته Oqezgm إذا قرئ عليهم القرآن كما نعتهم الله تدمع أعينهم وتقشعر جلودهم" [تفسيرالقرطبي (15:149)]


إن كل يوم يمر بك ولا يكون لك نصيب ورزق من هذه العلامات، فقد فاتك فيه ربحٌ عظيم، وهو يوم حري أن يُبكى على خسارته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاخت المسلمة بسمة


الاخت المسلمة بسمة


الدولة تدبرالقران وعلاماته 622472197
المزاج مهيصة
عدد المساهمات 624
العمر 32
الموقع : https://mouslima.ahlamontada.com/

تدبرالقران وعلاماته Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدبرالقران وعلاماته   تدبرالقران وعلاماته I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 20, 2010 9:22 pm

تسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mouslima.ahlamontada.com
المحبة لله ورسوله
نائبة المديرة
نائبة المديرة
المحبة لله ورسوله


الدولة تدبرالقران وعلاماته 622472197
الفائزة في مسابقة الاشهار : تدبرالقران وعلاماته 961225522
المزاج مشغولة
الفائزة في مسابقة كوني مبدعة : وسام  الفائزة في مسابقة كوني مبدعة
عدد المساهمات 547
العمر 45

تدبرالقران وعلاماته Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدبرالقران وعلاماته   تدبرالقران وعلاماته I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 29, 2010 9:23 am

تدبرالقران وعلاماته Www.hh50.com-Photos-Images-Expressions-Forums-0896
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدبرالقران وعلاماته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الاقسام الاسلامية :: الْقُرْان الْكَرِيْم-
انتقل الى: