نورتي منتدي الاخت المسلمة
نسعد بتسجيلك
نورتي منتدي الاخت المسلمة
نسعد بتسجيلك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي نسائي يهتم بالمواضيع الاسلامية والمواضيع التي تخص المراه
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

  لباس المرأة المسلمة وزينتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




 لباس المرأة المسلمة وزينتها  Empty
مُساهمةموضوع: لباس المرأة المسلمة وزينتها     لباس المرأة المسلمة وزينتها  I_icon_minitimeالخميس أبريل 21, 2011 10:31 am

من أقوال الفقهاء في مشروعية سفور الوجه



أولا: من كتب المذاهب:





المذهب الحنفي:



1- ورد في ((الاختيار)) من كتب الحنفية: ( ولاينظر إلي الحرة الأجنبية إلا إلي الوجه والكفين إن لم يخف شهوة. وعن أبي حنيفة (ت سنة 150هـ) : أنه زاد القدم , لأن في ذلك ضرورة للأخذ والعطاء ومعرفة وجهها عند المعاملة مع الأجانب لإقامة معاشها ومعادها لعدم من يقوم بأسباب معاشها, قال والأصل في قوله تعالي: { وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا } قال عامة الصحابة: الكحل والخاتم المراد موضعهما كما بينا أن النظر إلي نفس الكحل والخاتم والحلي وأنواع الزينة حلال للأقارب والأجانب فكان المراد موضع الزينة بطريق حذف المضاف وإقامة المضاف إليه مقامه ).

2- في المبسوط لمحمد بن الحسن الشيباني (ت سنة 189 هـ):( وأما المرأة الحرة التي لا نكاح بينه وبينها ولا حرمة ممن يحل له نكاحها فليس ينبغي له أن ينظر إلى شيء منها مكشوفا إلا الوجه والكف ولا بأس بأن ينظر إلى وجهها وإلى كفها ولا ينظر إلى شيء غير ذلك منها وهذا قول أبي حنيفة).

3- وفي شرح معاني الآثار لأبي جعفر الطحاوي(ت سنة 322 هـ): " أبيح للناس أن ينظروا إلى ما ليس بمحرَّم عليهم من النساء إلى وجوههن وأكفهن وحرم ذلك عليهم من أزواج النبي صلي الله عليه وسلم وهو قول أبي حنيفة وأبي يوسف ومحمد رحمهم الله تعالى".
وقال أيضا:"
وإذا ثبت أن النظر إلى وجه المرأة ليخطبها حلال ، خرج بذلك حكمه من حكم العورة ، وقد قيل في قول الله عز وجل { وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا } أن ذلك المستثنى هو الوجه والكفان ، فقد وافق هذا التأويل ما ذكرناه سابقا من الأدلة على ذلك .."

4- في المبسوط للسرخسي (ت:483 هـ): (ولكنا نأخذ بقول علي وابن عباس - رضي الله تعالى عنهما - فقد جاءت الأخبار في الرخصة بالنظر إلى وجهها وكفها) , (ثم لا شك أنه يباح النظر إلى ثيابها ولا يعتبر خوف الفتنة في ذلك فكذلك إلى وجهها وكفها)

5- ورد في الهداية للمرغيناني (ت سنة593هـ): (...بدن الحرة كله عورة إلا وجهها وكفيها لقوله عليه الصلاة والسلام (المرأة عورة مستورة) واستثناء العضوين للإبتلاء بإبدائهما ).
(ولا يجوز أن ينظر الرجل إلى الأجنبية إلا وجهها وكفيها فإن كان لا يأمن الشهوة لا ينظر إلى وجهها إلا لحاجة)

6- وفي "كنز الدقائق" للنسفي ( ت سنة 701 هـ): (فصل في النظر والمس :لا ينظر إلى غير وجه الحرة وكفيها).

7- ورد في الهداية للمرغيناني (ت سنة593هـ): (...بدن الحرة كله عورة إلا وجهها وكفيها لقوله عليه الصلاة والسلام (المرأة عورة مستورة) واستثناء العضوين للإبتلاء بإبدائهما ).
(ولا يجوز أن ينظر الرجل إلى الأجنبية إلا وجهها وكفيها فإن كان لا يأمن الشهوة لا ينظر إلى وجهها إلا لحاجة)

8- في بدائع الصنائع للكاساني: ( لايحل النظر للأجنبي من الأجنبية الحرة إلي سائر بدنها إلا الوجه والكفين ).


9- الإمام إسماعيل حقي (ت:1127هـ ): في تفسيره المشهور ب"روح البيان" قال في أحكام النظر:(ومن الحرة الأجنبية إلى وجهها وكفيها وقدميها في رواية).



10- الإمام محمود الألوسي (ت:1270هـ): في تفسيره المشهور ب"روح المعاني" قال: (وأنت تعلم أن وجه الحرة عندنا ليس بعورة فلا يجب ستره ويجوز النظر من الأجنبي إليه إن أمن الشهوة مطلقا وإلا فيحرم).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة لله ورسوله
نائبة المديرة
نائبة المديرة
المحبة لله ورسوله


الدولة  لباس المرأة المسلمة وزينتها  622472197
الفائزة في مسابقة الاشهار :  لباس المرأة المسلمة وزينتها  961225522
المزاج مشغولة
الفائزة في مسابقة كوني مبدعة : وسام  الفائزة في مسابقة كوني مبدعة
عدد المساهمات 547
العمر 45

 لباس المرأة المسلمة وزينتها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لباس المرأة المسلمة وزينتها     لباس المرأة المسلمة وزينتها  I_icon_minitimeالسبت أبريل 23, 2011 4:56 am


جزاكى الله خيرا على موضوعاتك الرائعة واسأل الله ان يستر نا ونساء المسلمين فى الدنيا والاخرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لباس المرأة المسلمة وزينتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقسام العامة :: مُلْتَقَي الْأَخَوَات فِي الْلَّه-
انتقل الى: